الاستاذ سات200
أهلا وسهلا بكم فى الاستاذ سات2 أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا. كما يشرفنا أن تقوم . . .



 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخولمركز تحميل

شاطر | 
 

 فتوى للسلفيين تحلل القرض والجماعة: الضرورات تبيح المحظورات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مدير الموقع
صاحب الموقع
avatar

عدد المساهمات : 252
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/04/2012
العمر : 37
الموقع : مدير الموقع

مُساهمةموضوع: فتوى للسلفيين تحلل القرض والجماعة: الضرورات تبيح المحظورات   الثلاثاء أغسطس 28, 2012 1:53 pm

[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]



أخبار مصر- عصمت سعد
أفتى الدكتور ياسر برهامى، نائب رئيس الدعوة السلفية، بأن قرض صندوق النقد الدولى ليس رباً طالما أن المصاريف الإدارية أقل من ٢٪.
وأكد برهامى على موقعه الرسمى أن مصاريف كتابة الدين والانتقال لتحصيله إذا تحملها المقترض فهى ليست رباً، ولا مانع من وجود نسبة لهذه المصاريف من حجم القرض، لأنه ليس عدلاً أن يتحمل من اقترض ألفاً فى تحمل أعباء هذه المؤسسات كمن اقترض مليوناً!
ونقلت صحيفة المصري اليوم عن الشيخ قوله ان القرض المذكور لمصر المعلن عن فائدته ١.١٪، وقد أخبرنى من لا أتهم من المطلعين على ذلك عن قرب بأنهم فى الصندوق يقبلونها كمصاريف إدارية، وبالتالى يعتبرونه منحة وأما القروض الربوية فهى عندهم ذات فائدة متفاوتة قد تصل إلى ١٦٪ و٢٠٪ والفائدة المخفضة من ٢٪ إلى ٦٪ والمتوسطة بين ذلك، وبناءً على ذلك قلنا: إن هذا القرض ليس قرضاً ربوياً.
واضاف الدكتور ياسر برهامى نائب رئيس الدعوة السلفية "نحن لم نطلع على شروط هذا القرض وملابساته، وحجم ما يعود على البلاد من جلب منفعة أو دفع مضرة، وبالتالى فلا نستطيع أن نجزم بالمصلحة أو المفسدة دون اطلاع ومراجعة الاقتصاديين المتخصصين فى ذلك، فهى إلى الآن مسؤولية الحكومة والرئيس، وما سبق إنما هو حول قضية أنه قرض ربوى أم لا."
فيما طالب الدكتور عادل عفيفى، رئيس الأصالة حكومة «قنديل» بفتح حساب بأحد البنوك للتبرع لصالح الدولة بدلاً من الاقتراض من الخارج.
إلى ذلك أكد حزب البناء والتنمية، الذراع السياسية للجماعة الإسلامية، أن الأصل فى الأمر هو تنمية البلاد بالموارد الذاتية، على أن يكون اللجوء للقروض فى حالة الضرورة.
وفيما يتعلق بالشروط التى عقد على أساسها القرض قال بيان صادر عن الحزب يجب أن تكون واضحة ومعلنة، لكى يتم الحكم على هذا القرض، ونحن مع الاعتماد على الموارد الذاتية لدعم خطط التنمية، وأن يكون اللجوء للقروض فى أضيق الحدود دون أى تأثير على استقلال القرار السياسى والوطنى. مؤكداً أن نسبة الفائدة على القرض «إذا كانت كما أعلنها رئيس الوزراء تبلغ نسبة ١.١٪ على مدار خمس سنوات» تعد نسبة ضئيلة إذا كانت فى ظل أوضاع تجعل من الضرورى الحصول على مثل هذا القرض، فإن القاعدة تقول إن الضرورات تبيح المحظورات ومن ثم نجيز الحصول على مثل هذا القرض من الناحية الشرعية.
العودة إلي أعلي
الهيئة الشرعية: رباالقروض حرام
من جانبها، أصدرت الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح فتوى بأن ربا الديون والقروض محرم فى كل الشرائع وطالبت الحكومة بالبحث عن البدائل الشرعية المباحة والمتاحة لاجتناب الاقتراض الربوي من صندوق النقد الدولي.
وقالت الهيئة الشرعية في بيان صدر فجر الثلاثاء "إن الله حرم الربا تحريمًا قطعيا فى كل شريعة منزلة، من غير فرق بين كثيره وقليله، وربا الديون من الربا المحرم بإجماع العلماء، مؤكدين على أن قيادة البلاد تحرم الربا وتبعد عن التعامل به.
وأشارت الهيئة إلى أن الاقتراض بالربا عمل لا تبيحه حاجة فردية أو مجتمعية، وإنما تبيحه الضرورة التى تبيح أكل الميتة لمضطر، والضرورة التى تبيح الاقتراض الربوي تقدر بقدرها من غير توسع أو زيادة على دفع الضرورة.
وأوضحت أنه يقع عبء تقدير الضرورة المبيحة للاقتراض الربوي على أهل العلم الشرعي والاختصاص الاقتصادي، والأصل أنه لا مدخل للعامة ولا لآحاد طلبة العلم فى مثل هذه النوازل.

سطر





































ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حمدي احمد

مدير المنتدي

دائما ازكر الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ostazsat200.booomwork.com
 

فتوى للسلفيين تحلل القرض والجماعة: الضرورات تبيح المحظورات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الاستاذ سات200 :: الفئة الأولى :: اخبار مصر-